این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
پژوهشنامه انتقادی متون و برنامه های علوم انسانی، جلد ۱۸، شماره ۱۱، صفحات ۱۱۷-۱۴۵

عنوان فارسی أسس ومعاییر إعداد کتب تعلیم اللغه العربیه للناطقین بغیرها سلسله الکتاب فی تعلم العربیه نموذجاً
چکیده فارسی مقاله یعتبر الکتاب التعلیمی من أهم مقومات عملیه تعلیم اللغه العربیه للناطقین بغیرها، والکتاب التعلیمی هو المحتوی الأکادیمی للمنهج، لذا یری المؤلفون والخبراء أن نوعیه الکتاب وجودته من الأمور الضروریه لتحقیق سمات الکتاب التعلیمی الجید، ومن الناحیه الأخری عدم تحقیق کتب تعلیم اللغه العربیه المستوی المطلوب فی التعلیم، دفع الکثیر من الأفراد و الهیئات إلی المطالبه بضروره إعداد کتب أساسیه فی تعلیم اللغه، وبسبب الفرق الکبیر بین تعلیم اللغه لأبنائها وتعلیمها الناطقین بغیرها، تسعی هذه الدراسه أن تحدد المؤشرات والمعاییر المناسبه لسمات کتاب اللغه الجید، وتستهدف تحلیل محتوی سلسله الکتاب فی تعلم العربیه وما یتضمنه من مهارات وعناصر لغویه لمعرفه مدی تناسبها مع هذه المعاییر، حیث تعتبر هذه السلسله من أوائل المؤلفات وأشهرها فی تعلیم العربیه (1995م)، والمؤلفه من قبل مؤلفین عرب وأجانب فی الولایات المتحده الامریکیه فی ثلاث مستویات، وتوصلت الدراسه إلی أن هذه السلسله تحتوی علی معظم سمات الکتاب الجید إلا أنها لا تناسب فی أن تکون مقرراً دراسیاً فی الجامعات و المراکز الایرانیه وذلک لعدم تناسبها مع الثقافه الاسلامیه.
کلیدواژه‌های فارسی مقاله

عنوان انگلیسی Principles and standards for compiling Arabic language textbooks for non-Arabic speakersin Series of «Alkitab in learning Arabic» as a model
چکیده انگلیسی مقاله One of the most importing factors in teaching Arabic Languge for  non- Arabic speakers; is choosing a text book. Actually, a textbook is considered as a book that involves academic contents. Hence, authors and experts believe that the selected textbook should involve the features of a good quality book.   On the other hand ,most of organization and institutes demand the necessity of compiling a good Arabic textbook due to  lack of appropriate textbook in teaching Arabic language in academic levels  for non-Arabic speakers and significant difference between composing textbooks in (Arabic) as a first language, and as language for non- Arabic speakers. This study seeks to identify appropriate indicators and standards for composing appropriate textbook by analyzing the series of (Alkilabi in learning Arabic) as one of the first and most famous books in this field in other countries. The study shows that Alketab series contain many  features of a good book, but it is not inappropriate to be adopted (considered) as the main resource at universities or institutes due to Islamic cultural conflicts
کلیدواژه‌های انگلیسی مقاله

نویسندگان مقاله سهیلا محسنی‌نژاد |
استاذة مساعدة فی قسم اللغة العربیة جامعة الامام الصادق (ع)، کلیة البنات


نشانی اینترنتی http://criticalstudy.ihcs.ac.ir/article_3775_7e1679204374f29491f18ac49ad213a0.pdf
فایل مقاله اشکال در دسترسی به فایل - ./files/site1/rds_journals/1466/article-1466-1530127.pdf
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده fa
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به: صفحه اول پایگاه   |   نسخه مرتبط   |   نشریه مرتبط   |   فهرست نشریات