این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
دراسات فی العلوم الانسانیه، جلد ۲۲، شماره ۲، صفحات ۱-۱۶

عنوان فارسی نظره جدیده إلی فکره التغییر الاجتماعی لدی ابن خلدون
چکیده فارسی مقاله صنفت نظریه التطوّر والتغیّر الاجتماعی لدی ابن خلدون عاده علی هامش النظریات الدورانیه أو الدوریه التی تؤمن بمراحل ظهور الحضارات ونموّها وتسامیها وانحطاطها وزوالها فی النهایه. ولکن ما یبدو من خلال التعمّق والتأمّل فی نصّ مقدّمه ابن خلدون، أن هناک طریقین مختلفین ومترابطین فی الوقت نفسه وهما "التکامل الحضاری" و"التغییرات الدوریه للحکومه"، حیث یؤمن ابن خلدون من خلال تجنّب اعتبار فکره مطلقاً بالتکامل المتعدّد الخطوط أو المتذبذب لمسار الحضاره من جهه، والتغییر الدورانی أو الانحطاطی للحکومات فی النطاق الحضاری العربی - الإسلامی فی عصره من جهه أخری. ویمکن الاستدلال بأن التغییرات الدورانیه للحکومات تتحرّک وتنشط فی داخل التغییرات التکاملیه للحضاره، وأن تکامل الحضاره سوف یتخذ شکلاً متذبذباً بسبب استناد تطوّراته إلی اقتدار الحکومات. إن ترکیز ابن خلدون علی موضوع "انحطاط دول" هذا النطاق الحضاری، یمکن أن یعتبر منطلقاً مستقلاً لدراسه البلدان المسلمه والعالم الثالث من وجهه نظر علم الاجتماع، حیث یمکن أن یکون باعثاً علی تأمل علماء الاجتماع فی هذه البلدان فی قضایا اجتماعیه مثل الفساد الإداری والانحطاط وعدم الاستقرار السیاسی فی هذه البلدان فی العصر الراهن من دون التقلید والتبعیه التامّه للإطارات النظریه الاجتماعیه الغربیه. وعلی هذا الأساس أیضاً، فإنّ القضیه الاجتماعیه فی البلدان المسلمه والنامیه المعاصره هی نفس قضیه عصر ابن خلدون وفی الوقت نفسه، فإنها خضعت للدراسه من وجهه نظر ابن خلدون باعتباره مفکّراً مسلماً وعارفاً بالقضایا الخاصه بالمجتمعات المسلمه والعربیه. وبعباره أخری، فإن أمراً خاصاً (فساد الدوله) تتم دراسته من ظاهره عامه (التغییر الاجتماعی) بنظره مستقله (نظریه انحطاط الدوله لدی ابن خلدون).
کلیدواژه‌های فارسی مقاله

عنوان انگلیسی A new view on Ibn-khaldun,s social change idea
چکیده انگلیسی مقاله Ibn-khaldun,s social change theory has been often classified as cyclic theoty of social changes that has three stages includes in generation, growth and progress and ultimately regressive and decadence. But, what is inferred by rethink in text of Ibn-khaldun,s Moghaddame, are two different courses,as interrelated to each other, “civilizational evolution” and “cyclic changes of state.Avoiding make absolute his ideas, Ibn-khaldun believes in multilinear or fluctuating evolution of civilization procedure, on the one hand, and cyclic/decadence change of states in the domain of Arab-Islamic civilization of his time on the other hand. It can be argued that cyclic changes of state processes and continues in framework of civilizational evolution, and because of relay civilization on level of state powerfulness, its changes are fluctuating form. Ibn-khaldun,s focus on decadence problem of state in the domain of Arab-Islamic ,can be seen as independent foundation for sociology of Islamic and thired world countries that without mimesis and total dependency to thoritical framework of western sociology, is consentrated on social problems of these countries.          
کلیدواژه‌های انگلیسی مقاله

نویسندگان مقاله محمد عزیز احمدی | mohammad aziz
آموزش و پرورش

غلامرضا جمشیدیها |
دانشکده علوم اجتماعی دانشگاه تهران
سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه تهران (Tehran university)


نشانی اینترنتی http://aijh.modares.ac.ir/article_14216_d888590573b48f6950977f3620fa138b.pdf
فایل مقاله فایلی برای مقاله ذخیره نشده است
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده ar
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به: صفحه اول پایگاه   |   نسخه مرتبط   |   نشریه مرتبط   |   فهرست نشریات