این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
دراسات فی العلوم الانسانیه، جلد ۲۱، شماره ۲، صفحات ۱۱۱-۱۲۶

عنوان فارسی الموسیقی الداخلیه فی شعر ابن الرومی
چکیده فارسی مقاله   اشتهر ابن الرومی فی الأدب العربی بکونه رائد فن التصویر إلا أنّ دراسه شعره من الناحیه الموسیقیه تکشف لنا عن موهبه عالیه ومقدره منقطعه النظیر فی هذا المجال من فن الشعر أیضاً.ولعل أجمل الجوانب الموسیقیه فی شعره هی الموسیقی الداخلیه التی لاتبدو جلیه للسمع – کما نری فی الوزن والقافیه– بل تختفی وراء الکلمات والحروف والحرکات والسکنات وتنصهر فی باطن معانی الکلمات لما بین هذه المعانی وأصوات تلک الألفاظ من المواءمه والموافقه. وهذه المیزه أعنی المواءمه بین معانی الألفاظ وأصواتها أبرز مواضع الجمال والفن فی موسیقی شعر ابن الرومی الداخلیه، والسبب فی ذلک یعود إلی شده سیطره الإحساسات والعواطف علیه بحیث لم یکن لیتخلص منها حتی فی أحرج المواقف. وهذا هو الأمر الذی منح شعره الأصاله والجاذبیه بسبب الصدق الفنی الذی أودعه فیه. وقد اتخذ طرقاً مختلفه لخلق موسیقاه الداخلیه، أهمها التکرار والجناس ورد العجز علی الصدر والموازنه وتقسیم الأبیات إلی وحدات موسیقیه متلائمه وکذلک الثنائیه. أما تکراره ففی الغالب من جنس التکرار اللامرئی حتی فی تکرار نفس الکلمات التی هی من الجنس المقابل أی التکرار المرئی. والجناس فی شعره بعید عن التکلف والتصنع، والثنائیه أو الازدواج جاءت فی شعره کتقنیه مبتکره فی قوالب مختلفه من التوشیع والتقسیم والتضاد وما إلی ذلک من الفنون التی تتسع للثنائیات. أما المنهج الذی اتبعناه فی دراستنا هذه فهو المنهج الوصفی-التحلیلی الذی تقتضیه مثل هذه البحوث.
کلیدواژه‌های فارسی مقاله الشعر،ابن الرومی،الموسیقی الداخلیه

عنوان انگلیسی Internal Music in Ibn Al- Rumi’s Poetry
چکیده انگلیسی مقاله Ibn Al- Rumi, the great Arab poet of the 3rd , century(AH) is well known as literary imaginer. He was also skillful in the  music of poetry as it made his poems pleasant and effective since the music in his poems was harmonized whit content and sensation. The most beautiful part of his music poetry is internal music that we cannot hear it obviously; however, but it is hidden behind the words and vowel and consonant letters creating it by repetition, paronomasia, epanalepsis, equations of words that divide the verses in the symmetrical units and taking two folds. Most of repetitions in his poems are invisible, and  the paronomasia is without mannerism. The duality in his poems as an originally technique appears in different forms like division of the same idea, antithesis, epanodos, etc.  
کلیدواژه‌های انگلیسی مقاله Poetry,Ibn Al-Rumi,internal music

نویسندگان مقاله مرضیه آباد |
دانشیار گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه فردوسی مشهد
سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه فردوسی (Ferdowsi university)

طاهره اختری |
استادیار گروه علوم قرآن و حدیث دانشگاه شاهد
سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه شاهد (Shahed university)


نشانی اینترنتی http://aijh.modares.ac.ir/article_12420_37fa672e3b4376bffc7e9b3c8b6704a0.pdf
فایل مقاله فایلی برای مقاله ذخیره نشده است
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده ar
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به: صفحه اول پایگاه   |   نسخه مرتبط   |   نشریه مرتبط   |   فهرست نشریات