این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
دراسات فی العلوم الانسانیه، جلد ۲۹، شماره ۳، صفحات ۱۳۱-۱۵۵

عنوان فارسی ۷- فاعلیه التدریس التعاونی لماده اللغه العربیه فی تحفیز التلامذه الإیرانیین (تلامذه الصف الثالث الثانوی فی الفرع العلمی نموذجاً)
چکیده فارسی مقاله تتمیّز مناهج التدریس الفعّاله بدورها البارز فی تنمیه الکفاءه والأداء اللغوی لدی متعلّمی اللغات الأجنبیه، إذ تتمتّع هذه المناهج بمواصفات ذات صله برفع مستوی الرغبه لدی المتعلّمین تجاه اللغه المتوخّی تعلیمُها وتحفیزهم إلی اتّخاذ اتجاهات إیجابیه نحو الأنشطه الصفیه والأجواء المهیمنه. من هذا المنطلق تهتمّ هذه الدراسه بمعالجه مدی فاعلیه التدریس التعاونی مقارنه مع التدریس التلقینی المباشر وذلک انطلاقاً من الرغبه فی تطویر المناهج الدراسیه السائده فی تعلیم اللغه العربیه فی المدارس الإیرانیه. فتمّ استخدام الأسلوب شبه التجریبی منهجاً للدراسه حیث اختیرت مجموعتان من التلامذه؛ یشتمل کلٌّ منهما علی 20 متعلّماً من الدارسین فی المرحله الثالثه الثانویه فی الفرع العلمی باعتبارهم عیّنه الدراسه؛ وتمّت عملیه تدریس کتاب اللغه العربیه بالمجموعه الضابطه بالطریقه التلقینیه الدارجه وبالمجموعه التجریبیه علی أساس المنهج التعاونی، حیث استخدمنا استبانه جونسون (Johnson) النفسیه (1983م) باعتبارها أداهً للدراسه؛ فبعد الانتهاء من تدریس الکتاب ومن خلال تطبیق کلّ من المنهجین تمّ توزیع أوراق الاستبانه لتقدیر مستوی رغبات المتعلّمین تجاه الأجواء الدراسیه التی سبق أن جرّبوها طوال عام دراسی کامل فی المجموعتین. تسیر الدراسه علی منهج وصفی فیما یتعلق باستخراج البیانات ثم ترتکز علی منحی تحلیلی عند مناقشتها؛ تدلّ نتائج الدراسه وفقاً للبیانات الإحصائیه المرصوده عبر البرنامج spss،علی أنّ هناک فرقاً ذا دلاله إحصائیه بین تقدیرات المتعلّمین بمعنی أن التدریس التعاونی وبالرغم أنّه یحمّل التلامذه واجباتٍ وأنشطهً صفّیهً تتطلّب منهم جهوداً کبیره إلّا أنّ هذا المنهج کان أکثر فعّالیه وخاصهً فی ما یتعلّق بدعم المعلّم للمتعلّمین والتفاعل المتمثّل بین المتعلمین أنفسهم من خلال التغذیه الراجعه التفاوضیه.
کلیدواژه‌های فارسی مقاله تعلیم اللغه العربیه،التدریس التعاونی،التدریس التلقینی،التغذیه التفاوضیه الراجعه.

عنوان انگلیسی The Effectiveness of Interaction-based Teaching on Enhancing the Iranian Students’ Motivation through Arabic Language Teaching
چکیده انگلیسی مقاله Effective language teaching methods have a fundamental role in enhancing the learners' competence and performance, but with regard to the place of  affective variables in language learning environment, any chosen method needs to use techniques to elaborate the learners' motivation and to create a positive attitude toward language classes, school and classroom activities. The present study, therefore, in line with the felt need for effective Arabic teaching methods in Iranian schools and universities, attempted to investigate the efficacy of interaction-based methods in comparison to teacher-centered language teaching methods. A quasi-experimental method was designed with two intact classes of grade two in a senior secondary school. The experimental group experienced an interaction-based method, while the control group experienced a teacher-centered method. Johnson's (1983) scale of motivation was used to measure the students' motivation levels at the beginning and at the end of the study. The analysis of the results of the study using SPSS software revealed significant difference between the means of the groups in favor of using the interaction-based method by the experimental group. In other words, although classroom activities in the Interaction-oriented method impose additional effort on learners, but its effectiveness is also greater in terms of supporting learners and interacting with the teacher through corrective feedback.
کلیدواژه‌های انگلیسی مقاله Arabic teaching,interaction-based teaching,teacher-centered teaching,Feedback Negotiation

نویسندگان مقاله ساجد زارع | Sajed Zare
Assistant Professor of Arabic Department of Yazd University, Yazd, Iran
استادیار بخش زبان عربی دانشگاه یزد

نرگس گنجی | Narges Ganji
Associate Professor of Arabic Department of Isfahan University, Isfahan, Iran
دانشیار بخش زبان عربی دانشگاه اصفهان


نشانی اینترنتی http://aijh.modares.ac.ir/browse.php?a_code=A-10-15438-1&slc_lang=fa&sid=31
فایل مقاله فایلی برای مقاله ذخیره نشده است
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده fa
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به: صفحه اول پایگاه   |   نسخه مرتبط   |   نشریه مرتبط   |   فهرست نشریات