این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
صفحه اصلی
درباره پایگاه
فهرست سامانه ها
الزامات سامانه ها
فهرست سازمانی
تماس با ما
JCR 2016
جستجوی مقالات
جمعه 5 دی 1404
دراسات فی العلوم الانسانیه
، جلد ۳۰، شماره ۲، صفحات ۳۳-۵۵
عنوان فارسی
دور وسائل الإعلام فی تشکیل المرأه الداعشیه
چکیده فارسی مقاله
شاع َمصطلحُ جهاد النساء الذی له الأثر الکبیر فی تکوین مفهوم المرأه الداعشیه فی وسائل الاعلام المحلیه والعالمیه، حیث مارست داعش قوه الغوایه والجذب علیهن واستخدمت الأسالیب المتعدده فی تجنید وسائل الإعلام لخدمه أهدافها ومخططاتها، وأثّر ذلک علی تشکیل امرأه داعش والإنخراط فی صفوفه. استخدمتْ داعش أحدث التقنیات الإعلامیه وأکثرها تطوراً، وامتلکتْ جهاز دعایه ٍوإعلامٍ استثنائیٍ ومنظّم بین مطبوع، مسموع، مرئی وبمختلف اللغات. یهدف هذا البحث الی إلقاء الضوء علی دور هذه الوسائل وآلیاتها فی هذا المجال. فبعد مراجعه للمقالات والأبحاث السابقه تبیّن وجود شح فی الدراسات حول هذا الموضوع لاسیما عندما یکون الحدیث عن داعش والنساء. إن ّالدراسه الحالیه من حیث الهدف والغایه هی دراسه تطبیقیه، ومن حیث المنهج دراسه نوعیه سیمیائیه بصریه فی تحلیل البیانات. وقد تم جمع البیانات الهادفه بواسطه المعلومات التی أنتجتها وبثتها داعش فی وسائل الإعلام العالمیه والمحلیه المختاره والمنتشره فی الفضاء السیبرانی کـ فیدیوهات، صور، أناشید وغیرها فی الفیس بوک، التویتر والیوتیوب؛ وتحلیلها عن طریق فک الرموز، الشیفرات، والإشارات التی استخدمها التنظیم. وقد شمل المجتمع الإحصائی نوعین من المقابلات؛ الأول: روایات وقصص حکت تجارب الناس الذین عاشوا فی ظل تنظیم داعش، الثانی: الحدیث مع إعلامیین مختصین فیما یخص إمبراطوریه داعش الإعلامیه. بیّنت النتائج أن الوجه القاتم للتنظیم فی علاقته بالنساء یؤکد علی الاستغلال الجنسی الفاحش لهنّ وتحویلهن إلی بضاعه تُباع وتُشتری فی أسواق النخاسه من جهه، وإلی مرافقات للمقاتلین فی مضاجعهم وذلک لشد عزیمتهم تحت ما یسمی بـ"جهاد النکاح" من جهه أخری.
کلیدواژههای فارسی مقاله
داعش، جهاد النساء، وسائل الإعلام، الفضاء الافتراضی، الجذب
عنوان انگلیسی
The role of the media in shaping ISIS women
چکیده انگلیسی مقاله
The current research based on the purposefulness and the nature and method of research, analytical and semiotic. The results show that the target data collection was based on the information that ISIS chose in the global and local virtual space. The statistical population included interviews of people live under ISIS, other interviews with specialized media experts about the media empire of ISIS. It also includes ISIS information that was spread in the cyberspace in the form of videos, photos, on Facebook, Twitter, and YouTube. By decoding, analyzing their. The results showed that the dark face of ISIS in relation to women is based on the brazen sexual exploitation of women and how they are turned into goods that are bought and sold on the one hand, and on the other hand; It shows that the companions of the fighters were in their beds under the title "Jihad al-Nikah".
کلیدواژههای انگلیسی مقاله
Keywords, ISIS - Women&apos,s Jihad - Media – Social media- Attraction.
نویسندگان مقاله
عفاف الهمه | Afaf Alhemma
Allameh Tabataba'i University
طالبه دکتوراه فی قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعه العلامه الطباطبائی، طهران، إیران.
علی اصغر کیا | Aliasghar Kia
Allameh Tabataba'i University
أستاذ فی قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعه العلامه الطباطبائی، طهران، إیران.
حسین سرفراز | Hossein Sarfaraz
Allameh Tabataba'i University
أستاذ مساعد فی قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعه العلامه الطباطبائی، طهران، إیران.
نشانی اینترنتی
http://aijh.modares.ac.ir/browse.php?a_code=A-10-68724-5&slc_lang=fa&sid=31
فایل مقاله
فایلی برای مقاله ذخیره نشده است
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده
fa
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به:
صفحه اول پایگاه
|
نسخه مرتبط
|
نشریه مرتبط
|
فهرست نشریات