این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
صفحه اصلی
درباره پایگاه
فهرست سامانه ها
الزامات سامانه ها
فهرست سازمانی
تماس با ما
JCR 2016
جستجوی مقالات
شنبه 6 دی 1404
اللغه العربیه و آدابها
، جلد ۱۲، شماره ۳، صفحات ۵۲۹-۵۴۶
عنوان فارسی
استراتیجیات مهاره الاستماع ومدی امتلاک طلاب اللغه العربیه وآدابها لها فی مرحله البکالوریوس
چکیده فارسی مقاله
إن تعلیم اللغه العربیه منذ بدایه المرحله التعلیمیه یهدف إلی تمکین الطالب من مهارات اللغه، عن طریق تزویده بالمهارات الأساسیه: الاستماع، والتحدث، والقراءه، والکتابه، ومساعدته علی اکتساب ممارساتها الصحیحه، واتجاهاتها السلیمه، والتدرج فی تنمیه هذه المهارات علی امتداد المراحل التعلیمیه، بحیث یصل الطالب فی نهایه هذه المرحله إلی مستوی لغوی یمکنه من استخدام اللغه بشکل یساعده علی مواصله الدراسه فی المراحل التعلیمیه التالیه. ویعد الاستماع أحد أهم فنون اللغه؛ وهو عامل ضروری فی عملیه الاتصال. الاستماع والتحدث مهارتان تنموان وتعملان معا بالتبادل ویکمل بعضهما البعض، فالنمو فی مهارات الاستماع یتبعه نمو فی مهارات وفنون اللغه الأخری. لکن علی الرغم من أهمیه هذه المهاره فی جمیع المراحل إلا أنها مهمله بشکل کبیر فی جامعاتنا الایرانیه ویواجه بمشاکل عدیده منها: قله وجود المواد الدراسیه المحدده، قله الأساتذه الخبراء فی تعلیم اللغه، المشاکل فی الأجهزه والبرمجیات، قله استخدام استراتیجیات تعلیم الاستماع من قبل المدرسین واستراتیجیات تعلمها من قبل الطلبه؛ لذا نهدف فی دراستنا الحالیه التعرف إلی درجه امتلاک طلاب فرع اللغه العربیه وآدابها من استراتیجیات تعلم مهاره الاستماع فی مرحله اللیسانس، وقد بلغت عینه الدراسه (108) طالباً من خمس جامعات حکومیه (علامه طباطبائی، خوارزمی، طهران، قم، الزهراء) وقد قام الباحثان بتصمیم استبانه تقیس درجه امتلاک الطلاب من استراتیجیات التعلم، وتکونت الاستبانه ست فقرات تختص بکل استراتیجیه، ومن أجل تحلیل نتائج الدراسه استعملت برنامج الحزمه الإحصائیه (spss). وقد توصلت الدراسه إلی أن الدارسین الایرانیین یستخدمون استراتیجیات تعلم اللغه الاجنبیه عند تعلمهم مهاره الاستماع. للاستراتیجیه التعویضیه أکثر استخداماً عند الدارسین الإیرانیین وهذا یفسر محاولات أفراد العینه للتغلب علی قصورهم اللغوی إلی اللجوء إلی التخمین.
کلیدواژههای فارسی مقاله
اللغه العربیه، الاستراتیجیات، مهاره الاستماع،
عنوان انگلیسی
strategies of listening skill and rate of used to students Arabic language and literature department in Iranian universities
چکیده انگلیسی مقاله
The teaching of Arabic since the beginning of the educational phase is designed to enable the student to language skills, by providing basic skills: listening, speaking, reading, and writing, and to help them acquire the proper practices, and trends in sound, and the gradual development of these skills throughout the stages of education, so students arrive at the end of this phase to the level of language can use the language helped him to continue to study in the following stages of education. The listening one of the main language arts; it is an essential factor in the communication process. Listening and speaking Mhartan are growing and working together interchangeably and complements each other, followed by growth in listening skills and the growth in the arts and other language skills. . However, despite the importance of this skill at all stages, but it is largely neglected in our universities of Iran and is faced problems numerous including: the lack of the presence of subjects specific, the lack of expert professors in the teaching of the language, problems in hardware and software, the low use of strategies education listening by teachers and strategies learned by the students; Therefore, in our study was sample of 108 students from five universities, governmental (Allameh Tabatabaei, algorithm, Tehran, Qom, Zahra) And may the researchers designed a questionnaire measures the degree use students learning strategies, and consisted of six paragraphs of the resolution specific to each strategy, and to analyze the results of the study used statistical software package (spss). The study found that students using an Iranian strategies for learning a foreign language when they learn the skill of remedial Alastmaa. llastrutیjیh more commonly used when studying the Iranians, and this explains the attempts by the respondents to overcome the linguistic palaces to resort to guesswork.
کلیدواژههای انگلیسی مقاله
Arabic language, the strategies, the skill of listening
نویسندگان مقاله
عیسی متقی زاده |
عضو الهئیه التعلیمیه ،قسم اللغه العربیه و آدابها بجامعه تربیه مدرس
فهیمه غلامی پور |
طالبه ماجستیر، قسم تعلیم اللغه العربیه بجامعه تربیه مدرس
نشانی اینترنتی
http://jal-lq.ut.ac.ir/article_60213_0051d2d07dd3d349ee7e422d6db7bc92.pdf
فایل مقاله
اشکال در دسترسی به فایل - ./files/site1/rds_journals/609/article-609-335188.pdf
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده
fa
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به:
صفحه اول پایگاه
|
نسخه مرتبط
|
نشریه مرتبط
|
فهرست نشریات