این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
الجمعیه الایرانیه للغه العربیه و آدابها فصلیه محکمه، جلد ۱۲، شماره ۳۹، صفحات ۱۳۱-۱۵۴

عنوان فارسی أثر القراءات القرآنیه فی آراء النحویین
چکیده فارسی مقاله کان فی عصر نزول القرآن، العدید من اللهجات العربیه، وکان کلّ قارئ وحافظ للقرآن الکریم یقرأه بلهجتهم الخاصه، ما أدّی إلی وجود بعض الاختلافات الجزئیه. هذه المقاله بحثت عن تأثیر القراءات القرآنیه المختلفه علی آراء النحویین فی المدرستین البصریه والکوفیه، وحصلت علی أنّ المدرسه الکوفیه تأثّرت فی بناء الأصول والقواعد النحویه من القراءات القرآنیه بشکل واسع، بخلاف المدرسه البصریه التی تأثرت من القراءات بشکل محدود. ولکن علماء النحو الکبار استندوا الی القراءات المشهوره فحسب، وقد استحوذت قراءه سیبویه مساحه کبیره من الدراسه، فیما اهملت القراءات الشاذه من قبل علماء النحو، بخلاف ما نلحظ عالم النحو الکسائی الذی أخذ بعین الاعتبار هذه القراءات الشاذه وعالم النحو فرّاء لم یقرّ حتی بعض القراءات المشهوره. علی هذا الأساس تعدّ المدرسه الکوفیه أکثر افراطاً وتفریطاً بالنسبه الی المدرسه البصریه.
کلیدواژه‌های فارسی مقاله

عنوان انگلیسی أثر القراءات القرآنیة فی آراء النحویین
چکیده انگلیسی مقاله کان فی عصر نزول القرآن، العدید من اللهجات العربیة، وکان کلّ قارئ وحافظ للقرآن الکریم یقرأه بلهجتهم الخاصة، ما أدّی إلی وجود بعض الاختلافات الجزئیة. هذه المقالة بحثت عن تأثیر القراءات القرآنیة المختلفة علی آراء النحویین فی المدرستین البصریة والکوفیة، وحصلت علی أنّ المدرسة الکوفیة تأثّرت فی بناء الأصول والقواعد النحویة من القراءات القرآنیة بشکل واسع، بخلاف المدرسة البصریة التی تأثرت من القراءات بشکل محدود. ولکن علماء النحو الکبار استندوا الی القراءات المشهورة فحسب، وقد استحوذت قراءة سیبویه مساحة کبیرة من الدراسة، فیما اهملت القراءات الشاذة من قبل علماء النحو، بخلاف ما نلحظ عالم النحو الکسائی الذی أخذ بعین الاعتبار هذه القراءات الشاذة وعالم النحو فرّاء لم یقرّ حتی بعض القراءات المشهورة. علی هذا الأساس تعدّ المدرسة الکوفیة أکثر افراطاً وتفریطاً بالنسبة الی المدرسة البصریة.
کلیدواژه‌های انگلیسی مقاله

نویسندگان مقاله کاوس روحی برندق |
عضو هیئت علمی دانشگاه تربیت مدرس
سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه تربیت مدرس (Tarbiat modares university)

سید امیر فضیلت جو | seyed amir fazilat جو
دبیر آموزش و پرورش سابقه خدمت بیش از 20سال در دبیرستانهای شهرستان یاسوج

سید سجاد غلامی | seyed sajad
دانشجوی دوره دکتری در رشته علوم قرآن و حدیث دانشگاه تربیت مدرس
سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه تربیت مدرس (Tarbiat modares university)


نشانی اینترنتی http://iaall.iranjournals.ir/article_10966_5df46375ca85aaedfc110c7baa945361.pdf
فایل مقاله اشکال در دسترسی به فایل - ./files/site1/rds_journals/608/article-608-352255.pdf
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده ar
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به: صفحه اول پایگاه   |   نسخه مرتبط   |   نشریه مرتبط   |   فهرست نشریات