این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
صفحه اصلی
درباره پایگاه
فهرست سامانه ها
الزامات سامانه ها
فهرست سازمانی
تماس با ما
JCR 2016
جستجوی مقالات
جمعه 28 آذر 1404
الجمعیه الایرانیه للغه العربیه و آدابها فصلیه محکمه
، جلد ۱۲، شماره ۳۹، صفحات ۱۸۱-۲۰۴
عنوان فارسی
تقویم محتوی الکتب التعلیمیه لماده النصوص الأدبیه العربیه فی مرحله البکالوریوس لفرع اللغه العربیه وآدابها فی ضوء مهارات التفکیر الناقد
چکیده فارسی مقاله
انّ الترکیز علی تنمیه مهارات التفکیر النقدی لدی الطلبه، تعتبر من المرتکزات المهمه فی العملیه التعلیمیه-التعلّمیه. حیث إنّ جمیع الأخصائین فی حقل تعلیم اللغه اتفقوا علی أن المناهج الدراسیه یجب أن تتطوّر علی أساس مهارات التفکیر الناقد. إذن احتواء الکتب التعلیمیه علی مهارات التفکیر الناقد هی بمثابه الحجر الاساس فی تنمیه مهارات التفکیر النقدی لدی الطلبه. التفکیر الناقد بوصفه «التفکیر فی التفکیر بغیه تنمیه التفکیر»، یتضمن العدید من المهارات أو المکونات من أهمها: «مهاره الاستنتاج، ومهاره معرفه الافتراضات، ومهاره التعبیر والتفسیر، ومهاره الاستنباط ومهاره تقویم المناقشات». تهدف هذه الدراسه المتواضعه إلی استجلاء مدی توافر مهارات التفکیر الناقد فی محتوی الکتب التعلیمیه لماده النصوص الأدبیه فی مرحله البکالوریوس لفرع اللغه العربیه وآدابها بالجامعات الإیرانیه. تنتهج الدراسه المنهج الوصفی-التحلیلی، کما تتبنّی طریقه تحلیل المحتوی لتقویم الکتب. تتکوّن عینه الدراسه من 6 کتب تعلیمیه للنصوص الأدبیه فی فرع اللغه العربیه العربیه وآدابها بالجامعات الإیرانیه. اثبتت بعض النتائج للدراسه أن مهاره الاستنتاج حصلت علی أعلی نسبه مئویه (74/) فی تمارین الکتب، فی حین لم تحصل مهاره الاستنباط علی أیه نسبه مئویه فی الکتب. بالتالی تؤیّد نتائج الدراسه الترکیز علی تنمیه مهارات التفکیر الناقد لدی الطلاب عن طریق توفیر تلک المهارات فی الکتب التعلیمیه للنصوص الادبیه.
کلیدواژههای فارسی مقاله
عنوان انگلیسی
تقویم محتوی الکتب التعلیمیة لمادة النصوص الأدبیة العربیة فی مرحلة البکالوریوس لفرع اللغة العربیة وآدابها فی ضوء مهارات التفکیر الناقد
چکیده انگلیسی مقاله
انّ الترکیز علی تنمیة مهارات التفکیر النقدی لدی الطلبة، تعتبر من المرتکزات المهمة فی العملیة التعلیمیة-التعلّمیة. حیث إنّ جمیع الأخصائین فی حقل تعلیم اللغة اتفقوا علی أن المناهج الدراسیة یجب أن تتطوّر علی أساس مهارات التفکیر الناقد. إذن احتواء الکتب التعلیمیة علی مهارات التفکیر الناقد هی بمثابة الحجر الاساس فی تنمیة مهارات التفکیر النقدی لدی الطلبة. التفکیر الناقد بوصفه «التفکیر فی التفکیر بغیة تنمیة التفکیر»، یتضمن العدید من المهارات أو المکونات من أهمها: «مهارة الاستنتاج، ومهارة معرفة الافتراضات، ومهارة التعبیر والتفسیر، ومهارة الاستنباط ومهارة تقویم المناقشات». تهدف هذه الدراسة المتواضعة إلی استجلاء مدی توافر مهارات التفکیر الناقد فی محتوی الکتب التعلیمیة لمادة النصوص الأدبیة فی مرحلة البکالوریوس لفرع اللغة العربیة وآدابها بالجامعات الإیرانیة. تنتهج الدراسة المنهج الوصفی-التحلیلی، کما تتبنّی طریقة تحلیل المحتوی لتقویم الکتب. تتکوّن عینة الدراسة من 6 کتب تعلیمیة للنصوص الأدبیة فی فرع اللغة العربیة العربیة وآدابها بالجامعات الإیرانیة. اثبتت بعض النتائج للدراسة أن مهارة الاستنتاج حصلت علی أعلی نسبة مئویة (74/) فی تمارین الکتب، فی حین لم تحصل مهارة الاستنباط علی أیة نسبة مئویة فی الکتب. بالتالی تؤیّد نتائج الدراسة الترکیز علی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدی الطلاب عن طریق توفیر تلک المهارات فی الکتب التعلیمیة للنصوص الادبیة.
کلیدواژههای انگلیسی مقاله
نویسندگان مقاله
سجاد اسماعیلی |
جامعه تربیت مدرس
سازمان اصلی تایید شده
: دانشگاه تربیت مدرس (Tarbiat modares university)
نشانی اینترنتی
http://iaall.iranjournals.ir/article_12472_1053f01b4648c37a9abf625ad5af8adf.pdf
فایل مقاله
اشکال در دسترسی به فایل - ./files/site1/rds_journals/608/article-608-352257.pdf
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده
ar
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به:
صفحه اول پایگاه
|
نسخه مرتبط
|
نشریه مرتبط
|
فهرست نشریات