این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
الجمعیه الایرانیه للغه العربیه و آدابها فصلیه محکمه، جلد ۱۱، شماره ۳۷، صفحات ۱۵۳-۱۷۳

عنوان فارسی الآراءالواقعیه الطبیعیه للمنفلوطی فی روایه الهاویه و إمیل زولا فی روایه آسوموار
چکیده فارسی مقاله نشأت المدرسه الواقعیه الطبیعیه سنه 1870م علی ید إمیل زولا و هی تبحث عن القضایا الإنسانیه معتمده علی الوراثه و القضایا البیولوجیه. تأثر بهذا المذهب عدد من الأدباء العرب و کتّابهم؛ منهم مصطفی لطفی المنفلوطی الذی انتهج هذا المذهب فی بعض آثاره، لاسیما فی روایه «الهاویه» القصیره و التی أخذها من روایه آسوموار. یلقی هذا البحث الضوء علی الآراء الواقعیه الطبیعیه للمنفلوطی فی روایه الهاویه القصیره و إمیل زولا فی روایه آسوموار. حذا المنفلوطی فی استخدام المضمون و الموضوع فی روایته هذه، حذو زولا غیر أنه یختلف عنه فی استخدام العناصر القصصیه الأخری کالتعبیر و الفضاء و الحوار و کیفیه حضور الشخصیات و حتی البناء الفنی أیضاً. هذا فإنّ ما سبّب شقاوه الإنسان و مشاکله فی روایه آسوموار هی عوامل الوراثه و البیئه فی حین أنّ سبب هذه الشقاوه و المتاعب فی روایه الهاویه یرجع إلی عامل البیئه لاغیر. و أخیرا فإنّه قد ازداد تأثر زولابالآراء الفلسفیه التی قلما نشاهدها فی روایه المنفلوطی إلا أنّه توجد اتجاهات دینیه فی روایه المنفلوطی لا نجدها فی روایه زولا.
کلیدواژه‌های فارسی مقاله الواقعیه الطبیعیه، المنفلوطی، الهاویه، إمیل زولا، آسوموار،

عنوان انگلیسی الآراءالواقعیة الطبیعیة للمنفلوطی فی روایة الهاویة و إمیل زولا فی روایة آسوموار
چکیده انگلیسی مقاله نشأت المدرسة الواقعیة الطبیعیة سنة 1870م علی ید إمیل زولا و هی تبحث عن القضایا الإنسانیة معتمدة علی الوراثة و القضایا البیولوجیة. تأثر بهذا المذهب عدد من الأدباء العرب و کتّابهم؛ منهم مصطفی لطفی المنفلوطی الذی انتهج هذا المذهب فی بعض آثاره، لاسیما فی روایة «الهاویة» القصیرة و التی أخذها من روایة آسوموار. یلقی هذا البحث الضوء علی الآراء الواقعیة الطبیعیة للمنفلوطی فی روایة الهاویة القصیرة و إمیل زولا فی روایة آسوموار. حذا المنفلوطی فی استخدام المضمون و الموضوع فی روایته هذه، حذو زولا غیر أنه یختلف عنه فی استخدام العناصر القصصیة الأخری کالتعبیر و الفضاء و الحوار و کیفیة حضور الشخصیات و حتی البناء الفنی أیضاً. هذا فإنّ ما سبّب شقاوة الإنسان و مشاکله فی روایة آسوموار هی عوامل الوراثة و البیئة فی حین أنّ سبب هذه الشقاوة و المتاعب فی روایة الهاویة یرجع إلی عامل البیئة لاغیر. و أخیرا فإنّه قد ازداد تأثر زولابالآراء الفلسفیة التی قلما نشاهدها فی روایة المنفلوطی إلا أنّه توجد اتجاهات دینیة فی روایة المنفلوطی لا نجدها فی روایة زولا.
کلیدواژه‌های انگلیسی مقاله

نویسندگان مقاله امیر مقدم متقی | moghadam motaghi
مدیر گروه و عضو هیأت علمی گروه زبان و ادبیات عربی داشگاه شهید مدنی آذربایجان

فریبا گلشن |
دانش آموخته مقطع کارشناسی ارشد زبان و ادبیات عربی دانشگاه شهید مدنی آذربایجان
سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه شهید مدنی (Azarbaijan shahid madani university)


نشانی اینترنتی http://iaall.iranjournals.ir/article_10976_04903bf8fef853b9f43bfa8f36cccb01.pdf
فایل مقاله اشکال در دسترسی به فایل - ./files/site1/rds_journals/608/article-608-352274.pdf
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده ar
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به: صفحه اول پایگاه   |   نسخه مرتبط   |   نشریه مرتبط   |   فهرست نشریات