این سایت در حال حاضر پشتیبانی نمی شود و امکان دارد داده های نشریات بروز نباشند
صفحه اصلی
درباره پایگاه
فهرست سامانه ها
الزامات سامانه ها
فهرست سازمانی
تماس با ما
JCR 2016
جستجوی مقالات
پنجشنبه 4 دی 1404
دراسات فی العلوم الانسانیه
، جلد ۲۳، شماره ۱، صفحات ۵۳-۷۰
عنوان فارسی
ماهیه الحرکه وکیفیه وقوعها فی العالم العینی؛ دراسه مقارنه بین حکماء مدرستی إصفهان وطهران
چکیده فارسی مقاله
یعد فهم ماهیه الحرکه والعلم بکیفیه وجودها فی العالم العینی من المسائل الفلسفیه الهامه التی شغلت أذهان الحکماء سواء فی المرحله الیونانیه أو الإسلامیه. اختلفت حکماء المدارس الفلسفیه الاسلامیه فی ماهیه الحرکه وکیفیه وجودها فی العالم العینی ووجودها الخارجیه. هناک أربع نظریات فی اتصال الحرکه وانفصالها خارجا مع حفظ وحدتها: 1) الوجود الخارجی للحرکه التوسطیه فقط؛ 2) الوجود الخارجی للحرکه القطعیه فقط؛ 3) الوجود الخارجی للحرکه القطعیه والتوسطیه معا؛ 4) وجود اعتبارین من الحرکه. والمیرداماد أول فیلسوف مسلم من أتباع مدرسه إصفهان ادعی بناء علی نظریته بعمومیه العالم العینی للعالم الزمانی والدهری وتحقق وجودات المتدرجه الزمانیه فی ساحه الدهر بشکل ممتد، بوجود الحرکه بصورتیها – أی القطعیه والتوسطیه - فی العالم العینی. و أما الشیرازی فقد دافع عن هذه النظریه بشکل غیر مصرح به فی رده علی الدلائل التی أقامها منکرو الحرکه القطعیه. وهذا یکشف عن النزاع بین فلاسفه مدرسه إصفهان وأسلافهم عن القول بنوعین من الحرکه فی العالم العینی. وأما الطباطبائی - إن قلنا انّه من أتباع مدرسه طهران - فغیّر توجه البحث فی المشکله عندما قال بوجود اعتبارین ذهنیین للحرکه، تعتبر تاره بما لها من البساطه والوحده وتاره أخری بما لها من الأجزاء؛ دون أن یکون لها نوعان: القطعیه والتوسطیه حتی یصح البحث عن وجود أحدهما أو کلیهما فی العالم العینی. أمّا هذا البحث فقد حقّق الموضوع بالمنهج التحلیلی، بالدخول إلی النصوص الصعبه وتحلیلها وکشف أبعادها ومضامینها واستنطاق المسکوت عنه فیها تارهً، و من خلال استخدام المنهج المقارن قد أضاء النور علی مساحات التشابه والاختلاف بین فلاسفه المدرستین فی توصیف ماهیه الحرکه وکیفیه وقوعها فی العالم العینی.
کلیدواژههای فارسی مقاله
الحرکه،العالم العینی،مدرسه إصفهان،مدرسه طهران
عنوان انگلیسی
The nature of the motion and how its existence in the material world; A comparative study between Philosophers of Isfahan and Tehran Schools
چکیده انگلیسی مقاله
Understanding the essence of movement and knowing how it exists in the physical world, is considered one of the most important philosophical issues in which wise men were occupied with, whether in the Greek era or the Islamic one. And if the presence of change was of much certainty as well as movement in the physical world, then, the most important issue is the study of how it is present outwardly. There are, actually four theories about the continuity and the outward disconnection of movement while keeping its unity Mirdamad was the first Muslim philosopher who claimed, contrary to his ancestor, the realization of movement in its two forms in the physical world. While Shirazi defended this theory covertly in his reply against the evidences of those who denied the absolute movement. But Tabatabay changed the direction of studying the issue when he stated that there are two considerations of movement with being of kinds.
کلیدواژههای انگلیسی مقاله
Motion,physical world,Isfahan School,Tehran School
نویسندگان مقاله
سعید نظری توکلی | saeed Nazari Tavakkoli
Tehran University
جامعه طهران
نشانی اینترنتی
http://journals.modares.ac.ir/browse.php?a_code=A-31-1000-6779&slc_lang=fa&sid=31
فایل مقاله
اشکال در دسترسی به فایل - ./files/site1/rds_journals/815/article-815-579203.pdf
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده
fa
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده
برگشت به:
صفحه اول پایگاه
|
نسخه مرتبط
|
نشریه مرتبط
|
فهرست نشریات